منهاج الطالبين بين 900 هـ – 1000 هـ

900- شرف الدين الدين يحيى بن محمد العبسي المعروف بالقباني المصري ت900هـ؛ سَمَّاهُ: (الابتهاج شَرْح المِنْهَاج).

901- نجم الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة الكناني ت901هـ، لَهُ تعليق عَلَى المِنْهَاج.

905- محب الدين أبو الفضل محمد بن أحمد الدمشقي المعروف بخطيب العادلية الحلبي ت905هـ؛ سَمَّاهُ: (تحفة الراغبين فِي تحرير مِنْهَاج الطالبين).

906- جمال الدين محمد بن عبد السلام الناشري العدناني قاضي زبيد ت906هـ؛ سَمَّاهُ: (تحفة النافع فِي شَرْح المِنْهَاج).

911- جلال الدين السيوطي ت911هـ، سَمَّاهُ: (در التاج فِي إعراب مشكل المِنْهَاج).

911- علي بن جمال الدين عبدالله السمهودي ت911 هـ؛ لَهُ ختم، سَمَّاهُ: (القول المستجاد في شَرْح كتاب أمهات الأولاد).

915- علي بن ناصر الدين المكي ت915هـ؛ لَهُ اختصار.

  • 915- وَلَهُ أيضًا: شَرْح على مختصره.

916- جلال الدين محمد بن عمر النصيبي ت916هـ، سَمَّاهُ: (الإبهاج شَرْح المِنْهَاج)، وقيل: (الإبتهاج فِي شَرْح المِنْهَاج).

918- محمد بن قاسم الغزي الغرابيلي ت918هـ؛ لَهُ شَرْح.

  • 1270- أحمد بن محمد الصباحي المصري المكي ت1270؛ لَهُ حاشية عَلَى شَرْح الغرابيلي.

921- شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد الديروطي الدمياطي ت921هـ؛ سَمَّاهُ: (سرور الراغبين فِي شَرْح مِنْهَاج الطالبين).

923- أحمد بن محمد القسطلاني ت923هـ؛ لَهُ شَرْح.

923- إبراهيم بن محمد بن أبي بن علي بن أبي شريف المقدسي القاهري ت923هـ؛ لَهُ شَرْح.

926- زين الدين أبو يحيى زكريا بن محمد الأنصاري ت926هـ؛ لَهُ شَرْح فرائض المِنْهَاج.

  • 1024- نور الدين علي بن يحيى الزيادي ت1024هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى شَرْح فرائض المِنْهَاج.
  • 926- وَلَهُ أيضًا: اختصار على المتن؛ سَمَّاهُ: (منهح الطلاب).
  • 926- وَلَهُ أيضًا: شَرْح على مختصره؛ سَمَّاهُ: (فتح الوهاب شَرْح منهج الطلاب).
    • 994- أبو العباس أحمد بن قاسم العبادي ت992هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فتح الوهاب.
    • 1014- منصور سبط ناصر الدين الطبلاوي ت1014هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فتح الوهاب.
    • 1024- نور الدين علي بن يحيى الزيادي ت1024هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فتح الوهاب.
    • 1044- نور الدين علي بن إبراهيم الحلبي ت1044هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فتح الوهاب.
    • 1052- محمد بن عبد المنعم الطائفي ت1052هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فتح الوهاب.
    • 1069- محمد بن أحمد الشوبري ت1069هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى الوهاب.
    • 1070- عبد البر بن عبد الله بن محمد الأجهوري ت1070هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فتح الوهاب.
    • 1075- أبو العزائم سلطان بن أحمد المزاحي ت1075هـ؛ لَهُ حاشية على فتح الوهاب.
    • 1087- نور الدين علي بن علي الشبراملسي ت1087هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فتح الوهاب.
    • 1106- برهان الدين إبراهيم بن محمد البرماوي ت1106هـ؛ لَهُ حاشية على فتح الوهاب.
    • 1151- أبو العباس أحمد بن عمر الغنيمي ت1151؛ لَهُ حاشية على آخر فتح الوهاب، وسماها: (فتح الملك الباري بالكلام على آخر شَرْح المنهج للشيخ زكريا الأنصاري).
    • 1168- محمد بن عبد الحي الداوودي ت1168هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فتح الوهاب.
    • 1182- عيسى بن محمد المعروف بالبراوي ت1182هـ؛ لَهُ حاشية، وسماها: (نتائج الألباب على شَرْح منهج الطلاب).
    • 1182- عبد العال بن محمد الخليلي ت1182هـ؛ لَهُ حاشية على فتح الوهاب.
    • 1190- عطية بن محمد الأجهوري ت1190هـ؛ لَهُ حاشية على فتح الوهاب.
    • 1193- أبو الفتح محمد بن محمد العجلوني ت1193هـ؛ لَهُ حاشية على فتح الوهاب.
    • 1204- سليمان بن عمر العجيلي المعروف بالجمل ت1204هـ؛ لَهُ حاشية، وسماها: (فتوحات الوهاب بتوضيح شَرْح منهج الطلاب).
      • 1334- محمد بن طالب الكلاوي؛ لَهُ تقريرات على حاشية الجمل.
    • 1221- سليمان بن محمد البجيرمي ت1221هـ؛ لَهُ حاشية، وسماها: (التجريد لنفع العبيد).
    • شمس الدين الأطفيمي؛ لَهُ حاشية على فتح الوهاب.
    • محمد بن أحمد المرصفي؛ لَهُ تعليقة على فتح الوهاب.
  • 973- عبد الوهاب بن أحمد الشعراني ت973هـ؛ لَهُ شَرْح على المقدمة؛ سَمَّاهُ: (الطراز الأبهج على خطبة المنهج).
  • 982- عبد القادر بن أحمد الفاكهي ت982هـ؛ لَهُ شَرْح على منهج الطلاب.
  • 1181- أحمد بن عبد الفتاح الملوي ت1181هـ؛ سَمَّاهُ: (الطريق الأبهج) أو (الطراز الأبهج على خطبة المنهج).
  • 1189- علي بن شبلي الشبيني ت1189هـ؛ لَهُ شَرْح على منهج الطلاب.
  • 1211- علي بن عبد البر الحسيني المعروف بالونائي ت1211هـ؛ لَهُ شَرْح، سَمَّاهُ: (كشف النقاب على منهج الطلاب).
  • 1240- صالح بن إبراهيم الزمزمي المكي ت1240هـ؛ لَهُ حاشية على المنهج.
  • 1250- محمد نور الدين بن عبد الكريم الترمانيني ت1250هـ؛ لَهُ حاشية على المنهج.
  • 1280- سيد مصطفي بن حنفي المعروف بالذهبي ت1280هـ؛ لَهُ نكت على المنهج، وسماه: (الرسائل الذهبية في المسائل الدقيقة المنهجية).
  • 1334- أحمد الطلاوي ت1334هـ؛ لَهُ حاشية على المنهج، وسماها: (فتح الوهاب حاشية على منهج الطلاب).
  • أبو المعالي المقدسي؛ لَهُ شَرْح، سَمَّاهُ: (مبهج الرغاب شَرْح منهج الطلاب).
  • أحمد بن علي المصري؛ لَهُ شَرْح، سَمَّاهُ: (إحسان الوهاب شَرْح منهج الطلاب).
  • علي المحلي؛ لَهُ شَرْح، سَمَّاهُ: (توضيح منهج الطلاب).
  • حسن جلبي شاه؛ لَهُ شَرْح.
  • 983- شهاب الدين أحمد بن محمد الغزي ت983هـ؛ اختصر المنهج، سَمَّاهُ: (النهج مختصر المنهج).
  • 1189- علي بن شلبي الشبيني ت1189هـ؛ اختصر المنهج.
    • 1215- محمد بن أحمد بن حسن الجوهري ت1215هـ؛ اختصر المنهج؛ سَمَّاهُ: (نهج الطالب لأشرف المطالب)
      • وَلَهُ أيضًا؛ شَرْح على اختصاره[1]، سَمَّاهُ: (إتحاف الراغب على منهج الطالب).
        • 1234- عبد الله سويدان بن علي الدمليجي 1234هـ؛ لَهُ حاشية على الإتحاف.
        • محمد بن عبد الحي الشبيني؛ لَهُ حاشية على الإتحاف.
  • محمد بن أحمد بن أبي بكر المعروف بأبي راضي؛ اختصر المنهج، سَمَّاهُ: (كشف الحجاب ولب اللباب مختصر شَرْح المنهج).
  • 1235- أبو عبد الرحمن زين العابدين باحسن  ت1235هـ؛ اختصر المنهج.

932- شمس الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن الكفرسوسي ت932هـ؛ سَمَّاهُ: (إغاثة اللهاج).

935-  بدر الدين محمد بن محمد المعروف بابن رضى الدين الغزي ت935هـ سَمَّاهُ: (ابتهاج المحتاج).

  • 935- وَلَهُ أيضًا: شَرْح ثانٍ.

947- شمس الدين محمد بن محمد الدلجي ت947هـ؛ لَهُ اختصار.

949- محمد بن شعبان الديروطي الدمياطي المعروف بابن العروس ت949هـ؛ سَمَّاهُ: (سرور الراغبين شَرْح مِنْهَاج الطالبين).

952- أبو الحسن محمد بن محمد البكري  الصديقي ت952هـ سَمَّاهُ: (هادي المحتاج شَرْح المِنْهَاج).

  • 952- وَلَهُ أيضًا؛ شَرْح ثانٍ سَمَّاهُ: (كنز الراغبين فِي شَرْح مِنْهَاج الطالبين).
  • 952- وَلَهُ أيضًا؛ شَرْح ثالثٍ سَمَّاهُ: (المغني شَرْح المِنْهَاج).
  • 952- وَلَهُ أيضًا؛ شَرْح رابعٍ سَمَّاهُ: (المطلب فِي شَرْح المِنْهَاج).

974-  أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر الهيتمي المكي ت974هـ، سَمَّاهُ: (تحفة المحتاج بشرح المِنْهَاج).

  • 974- وَلَهُ أيضًا حاشية عَلَى شرحه؛ لكن لم يتمه.
  • 972- عبد الله بن عمر بن عبد الله بن أحمد بامخرمة ت972هـ؛ لَهُ نكت على التحفة.
  • 994- أبو العباس أحمد بن قاسم العبادي ت992هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1014- منصور سبط ناصر الدين الطبلاوي ت1014هـ؛ لَهُ تجريد عَلَى حاشية شيخه العبادي.
  • 1041- رضي الدين بن عبد الرحمن الهيتمي حفيد ابن حجر ت1041هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة، رد فيها عَلَى ما الاعتراضات.
  • 1062- إسماعيل بن عبد الغني النابلسي ت1062هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1069- محمد بن أحمد الشوبري ت1069هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1087- نور الدين علي بن علي الشبراملسي ت1087هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • رسول بن يعقوب الكردي الزكي؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1118- عبد الله بن أبي بكر قدري باشعيب الحضرمي ت1118هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1145- عَلَى بن عبد الرحيم بن محمد باكثير ت1145هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1190- عيسى بن صبغة الله بن إبراهيم بن حيدر الحيدري الكردي ت1190هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1194- محمد بن سليمان الكردي ت1194هـ؛ لَهُ تعريف بمصطلحات التحفة سَمَّاهُ: (عقود الدرر فِي بيان مصطلحات تحفة ابن حجر).
  • 1200- عبد الرحمن بن عبد الله بن حسن السويدي ت1200هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1210- علي بن عمر بن قاضي باكثير ت1210هـ؛ لَهُ اختصر التحفة.
  • 1233- عبد الله الحيدري ت1233هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فرائض التحفة.
  • 1235- حسن بن إبراهيم بن القائد ت1235هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1255- يحيى بن خالد المروزي العمادي ت1255هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1256- حسين بن علي الحبيشي ت1256هـ؛ سَمَّاهُ: (بلوغ الإرادة ونيل الحسنى وزيادة من حواشي شيخ الإسلام طه بن عبد الله السادة عَلَى تحفة المحتاج).
  • 1260- محمد بن آدم بن عبد الله البالكي الروستاني ت1260هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فرائض التحفة.
  • 1272- رسول اللوذعي البرزنجي ت1272هـ؛ سَمَّاهُ: (أقصى الرواج لتحفة المحتاج).
  • 1289- ملا أفندي المعروف بابن الخليف ت1289هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى فرائض التحفة.
  • 1301- عبد الحميد الشرواني الداغستاني ت1304هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1310- أبو بكر بن محمد شطا الدمياطي المكي المعروف بالبكري ت1310هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1375- عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف ت1375هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • 1375- وَلَهُ أيضًا؛ حاشية عَلَى كتاب الأقضية خاصة.
  • أبو ذر حامد بن برهان الغفاري.
  • عمر بن عبد الرحيم البصري المكي؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • محمد بن أبي طاهر المدني؛ جرد حاشية البصري عَلَى التحفة.
  • ملا محمد الكردي ؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • عبد الله بن أبي بكر باقشير؛ لَهُ حاشية عَلَى التحفة.
  • محمد البالي؛ وسماها: (حاشية عَلَى ديباجة تحفة المحتاج).
  • محمد بن إبراهيم العليجي القلهاتي؛ وسماها: (تذكرة الإخوان فِي شَرْح مصطلحات التحفة).
  • 1439- شيخنا مصطفى حامد بن سميط؛ لَهُ كتيب بعنوان: (مصطلحات ابن حجر).
  • 1041- علي بن محمد بن أبي بكر بن مطير الحكمي اليمني ت1041هـ؛ وسماها: (الإتحاف فِي اختصار التحفة).
  • 1439-  الحبيب مصطفى حامد بن سميط التريمي اليمني الشافعي؛ لَهُ اختصار عَلَى التحفة.

975- علي بن صدقة بن علي البانقوسي الحلبي ت975هـ؛ سَمَّاهُ: (الكوكب الوهاج فِي شَرْح المِنْهَاج).

976- شرف الدين محمود بن حسين المصري ت976هـ؛ سَمَّاهُ: (إرشاد المحتاج شَرْح المِنْهَاج).

977- شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب الشربيني ت 977هـ، سَمَّاهُ: (مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ شَرْح المِنْهَاج).

  • 1427- سامي وديع القدومي[2]؛ لَهُ تهذيب على المغني.

984- بدر الدين أبو الفضل محمد بن محمد الغزي العامري القرشي؛ سَمَّاهُ: (إبتهاج المحتاج بشرح المِنْهَاج).

[1] فرغ نهج الطالب سنة 1191هـ. وفرغ من شرحه: 1199هـ.

[2] ختم المصنف تهذيبه للمغني عام 1427.

اترك رد