تسجيل أسماء من حضر مجالس الشيخ المقرمي في المنهاج وغيرها من المتون

هذا رابط لاجازة كتاب المنهاج الذي قرأه سابقا
https://goo.gl/forms/TfmYPXXqS6HXkE0G2– ولمن لم يستمع ويريد الحصول على اجازة هذا رابط مسجل للقراءة
من اراد الحصول عليها
[ يثبت ذلك بتعليق واعجاب ]https://www.youtube.com/playlist?list=PL2q8xuBLCkgcE0gza343-04YD0M9D0t9k
* علما بان الرابط سيغلق تسجيل الاسماء سيغلق الجمعة القادمة التى تليها باذن الله
– الاجازة فقط لمن استمع او يسمع ومن لم يستمع ويسجل لن يحصل على الاجازة
وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى

تسجيل أسماء من حضر مجالس الشيخ المقرمي في المنهاج وغيرها من المتون

هذا رابط لاجازة كتاب المنهاج الذي قرأه سابقا
https://goo.gl/forms/TfmYPXXqS6HXkE0G2

– ولمن لم يستمع ويريد الحصول على اجازة هذا رابط مسجل للقراءة
من اراد الحصول عليها
[ يثبت ذلك بتعليق واعجاب ]

https://www.youtube.com/playlist?list=PL2q8xuBLCkgcE0gza343-04YD0M9D0t9k
* علما بان الرابط سيغلق تسجيل الاسماء سيغلق الجمعة القادمة التى تليها باذن الله
– الاجازة فقط لمن استمع او يسمع ومن لم يستمع ويسجل لن يحصل على الاجازة
وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى

نسخة منهاج الطالبين ط دار البشائر

#طبعة_نفيسة_للغاية_حملها_من_هنا
————-انه والله من دواعي السرور والسعادة أن يجد طالب العلم مثل هذه الخدمة الجليلة لكتاب جليل نفيس مثل المنهاج
هذه الطبعة الذي خدمها عالم محقق درس المنهاج في المدرسة الصولتية دراسة إتقان وضبط وهو من طلاب العلامة اللحجي
#تميزت الطبعة
_بعد اخراجها محركة مضبوطة كلمة كلمة_ بأن الدكتور العالم ما ترك مسألة من مسائل المنهاج الا وذكر #دليلها #وتعليلها
مع بيان #المعتمد في المذهب #وشرح الغريب #وبيان الموازين بالمقادير الحديثة
وماذا يريد دارس المنهاج أكثر من ذلك ☺
وهذا رابطها بحمدلله
نقلته لكم من كروب خدمة العلم وأهله جزاهم الله خيرا
راجيا دعاءكم
(صهيب)

📗منهاج الطالبين وعمدة المفتين 📗

تأليف الإمام شيخ الإسلام محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رضي الله عنه

تحقيق الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد
طبعة دار البشائر
الطبعة الأولى 2000
في ثلاثة مجلدات

⬇ تنزيل الكتاب
هذه روابط مباشرة للكتاب
قمنا برفع الكتاب على موقع الأرشيف Archive وهذه 👇 هي الروابط للتحميل المباشر :

الجزء 1
https://archive.org/download/mnhjtalbieen01/mnhjtalbieen01.pdf

الجزء 2
https://archive.org/download/mnhjtalbieen01/mnhjtalbieen02.pdf

الجزء 3
https://archive.org/download/mnhjtalbieen01/mnhjtalbieen03.pdf

لمن يريد حفظ المنهاج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

هذه الاستمارة للجاديين فقط لا غير

https://goo.gl/forms/FkyPaVmHu2VgfXlU2

من أسرار المنهاج

وحكى لي صاحبنا الزين عبد الرحمن بن أحمد الهمامي، الدمشقي، الحنفي: إن أخاه الشمس محمد المقدسي حصل له توعك في صغره أدى إلى خرسه، حتى بلغ السنة السادسة، وإن والدهما توجه به إلى الشيخ عبد الله العجلوني، أحد جماعة التقي الحصني، وأمام جامع ابن منجك بالقبيبات، ملتمساً بركته ودعائه، فدعا له وبشره بالعافية، وألزمه بأن يجعله شافعياً، ويقرئه ” المنهاج ” بقصد بركة مؤلفه، مع كون سلفه وإخوته كلهم حنفية، فامتثل ذلك فعوفي عن قرب، فحفظ القرآن و ” المنهاج ” في أربع سنين، وهو الآن عين الدماشقة في كتابة المصاحف.

المنهل العذب الروي صـ13ــ

منهاج الطالبين عبر التاريخ

السلام عليكم ؛

التحديث مستمر إن شاء الله تعالى

نعمل حاليًا على إضافة المصادر لكل ما يذكر

ثم سنلحق بها في حلة لطيفة منظومات المنهاج

ثم بعد ذلك نلحق بها كل من له شرح من من عاصرناهم

منهاج الطالبين من تاريخ التصنيف 

إلى 

يومنا هذا

منهاج الطالبين بين 676هـ – 800 هـ

منهاج الطالبين بين 800هـ-900هـ

منهاج الطالبين بين 900 هـ – 1000 هـ

منهاج الطالبين بين 1001 هـ – 1100هـ

منهاج الطالبين بين 1100 هـ – 1200 هـ

منهاج الطالبين بين 1200 هـ – 1300 هـ

منهاج الطالبين بين 1300 هـ – 1400 هـ

منهاج الطالبين بين 1400 هـ – 1500 هـ تحديث مستمر إن شاء الله

منهاج الطالبين بين 1200 هـ – 1300 هـ

1205- للشيخ العلامة الفقيه أبي بكر العيمكي الداغستاني رحمه الله تعالى تنبيهات العيمكي عَلَى مِنْهَاج النووي.

1298- بدر الدين السيد محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل ت1298هـ، سَمَّاهُ: (إعانة المحتاج إلى شَرْح المِنْهَاج) وصل إلى كتاب الطلاق، ولم يتمه.

1298- وَلَهُ أيضًا: (إرشاد الراغبين شَرْح خطبة -قيل: مقدمة- مِنْهَاج الطالبين).

منهاج الطالبين بين 1400 هـ – 1500 هـ تحديث مستمر إن شاء الله

1407- علي مؤمن الشافعي الصومالي[1]؛ سَمَّاهُ: (بغية المحتاج إلى حل معاني مقدمة المِنْهَاج).

-1407- وَلَهُ أيضًا؛ سَمَّاهُ: (فتح الغوامض لمريد علم الفرائض).

1414- حميد الداودي؛ لَهُ رسالة، سماها: (الإمام النووي المحدث الفقيه من خلال كتابيه المجموع والمنهاج).

1422- أحمد بن علي بن محمد المقرمي قديم الشافعي وجديده في ميزان الترجيح.

-1426- وله أيضًا: القول السوي في خلاف الرافعي والنووي.

1425- محمد سميعي عبد الرحمن الرستاقي، لَهُ رسالة سماها: (القديم والجديد من أقوال الشافعي من خلال كتاب مِنْهَاج الطالبين).

1426- أبو عبد الرحمن رجب مشوح[2]؛ سَمَّاهُ: (دليل المحتاج شَرْح المِنْهَاج).

1427- أحمد بن صالح بن علي بافضل لَهُ رسالة قيمة سَمَّاها: (تنبيه الطالب الذكي لمسائل لم تعتمد فِي مِنْهَاج النووي).

1429- عبد الحميد بن صالح الكراني لَهُ رسالة قيمة سَمَّاها: (التبيين بمكانة مِنْهَاج الطالبين).

1431- فارس العزاوي لَهُ رسالة سَمَّاهُ: أضواء عَلَى مِنْهَاج الطالبين؛ تكلم بكلمات قيمة يسيرة فِي بيان أهمية ومكانة المِنْهَاج.

1432- نوح علي سلمان القضاة ت1432هـ؛ له شرح.

1439- سلمان الداية تعليقات عَلَى كتاب الحج.

1439- محمد بن علي الخطيب حفظه الله تعالى تعليقات عَلَى مقدمة المِنْهَاج.

1439- محمد أمين بن عبد الله الهرري؛ وسماها: (سلم المعراج إلى معاني خطبة المِنْهَاج).

1439- أيمن بن عبد الحميد البدارين لَهُ رسالة؛سماها: (اصطلاح الشافعية من خلال اصطلاح النووي فِي مِنْهَاج الطالبين).

1439- أبو معاذ إبراهيم الشناوي لَهُ إعلام النبيه بتخريج أحاديث المِنْهَاج وشروحه[3].

1439- السيد لؤي بن السيد زين جعفر لَهُ عمل مبارك سَمَّاهُ مذاكرة المِنْهَاج؛ وهي عبارة عن مشروع بخمس مراحل؛ الأولى مرحلة عد المسائل المنطوقة في منهاج الطالبين.

1439- مصطفى ديب البغا؛ سماه: (إفادة الراغبين شرح وأدلة منهاج الطالبين).

عبد الفتاح البخاتي؛ سَمَّاهُ: (السراج الوهاج).

عبد القادر بن يحيى حلبي الحسني اليمني؛ سَمَّاهُ: (لقطة المحتاج عَلَى مقدمة المِنْهَاج).

لمجهولٍ؛ سَمَّاهُ: (إعانة النبيه لما زاد عَنْ المِنْهَاج من الحاوي والبهجة والتنبيه).

علي سمنتر الصومالي؛ سَمَّاهُ: (غاية المرام في حل ألفاظ مقدمة المِنْهَاج).

إبراهيم بن عبد الله القديمي الحسيني اليمني؛ اختصر المِنْهَاج.

بهاء الدين ابن قاضي بردى الدمشقي.

محمد بن موسى الذماري.


هل وقف أحد منكم على

يحيى بن أحمد المصري.

محتمل يحيى بن يحيى بن أحمد المصري 840

لم أجده بعد

 

 


 

[1] طبع شَرْح الشيخ علي بدار العالم العربي سنة 1407-1987.

[2] قال المصنف: فرغنا من هَذَا الشرح بتوفيق الله مساء يوم الأربعاء الحادي عشر من ربيع الأول سنة 1426 الموافق العشرين من شهر نيسان / أبريل / 2005 فِي مسجد عاصم بن قيس رضي الله عنه فِي منطقة الريان فِي مدينة الدوحة فِي دولة قطر والله المعين عَلَى كل خير.

[3] قلت: ؛ وهو عمل كبير؛ فقد قيد الجهد فِي هذه الكتب المِنْهَاج، كنز الراغبين للمحقق المحلي، حاشية قليوبي عَلَى كنز الراغبين، حاشية عميرة عَلَى كنز الراغبين، تحفة المحتاج بشرح المِنْهَاج لابن حجر الهيتمي، حاشية الشيخ عبد الحميد الشرواني عَلَى تحفة المحتاج لابن حجر، حاشية العلامة ابن قاسم العبادي عَلَى تحفة المحتاج لابن حجر، نهاية المحتاج إلى شَرْح المِنْهَاج للشمس الرملي، حاشية الشبراملسي عَلَى النهاية، حاشية الرشيدي عَلَى النهاية، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المِنْهَاج للخطيب الشربيني، النجم الوهاج فِي شَرْح المِنْهَاج للدَّمِيرِي. أقول: هَذَا العمل إن تم بالطريقة الصحيحة المعتبرة، لا طريقة بعض المعاصرين القبيحة، ستكون جوهرة القرن بلا نزاع. وقد ذكر لنا أن المقدمة وحدها فِي الكتب المذكورة قد جاوزت المائة، فما بالكم بما بعدها؟!