التعريف ببعض الشروح والحواشي

التعريف ببعض الشروح والحواشي

للشيخ غسان الفتيان

بعض شروح

منهاج الطالبين

قلنا أن كتاب منهاج الطالبين قد حظي بعناية العلماء قديماً وحديثاً شرحاً وتوضيحاً وتحشية وتدليلاً على مسائله … الخ .

وهي كثيرة جداً ولكن سأحاول ذكر بعضها رجاء أن يحل بها النفع والفائدة :

  1. تحفة المحتاج شرح المنهاج للإمام ابن حجر الهيتمي وهو من أشهر مصنفات الإمام الهيتمي ويقدم قوله فيه إن تعارض مع بقية مصنفاته، وهو المعتمد في الفتوى في العراق وبعض بلاد الحجاز والشام واليمن وداغستان وغيرها .
  2. نهاية المحتاج شرح المنهاج للإمام الشمس الرملي، وهو كذلك من أجلّ مصنفاته وأقواله فيه مقدمة على غيرها، وهو العمدة عند أهل مصر وبعض بلاد الحجاز .
  3. مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج للإمام الخطيب الشربيني، وهو كتاب سلس العبارة (قياساً على التحفة والنهاية) وقد استفاد في تصنيفه من المصنفات التي سبقته، لذلك ذاع صيته بين طلاب العلم وانتشر في المجالس العلمية وأروقتها .
  4. كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين للإمام جلال الدين المحلي، (الملقب بالشارح) مصنف معتمد في التدريس لكثرة الحواشي عليه، ولكونه مختصراً وحاوٍ للدليل والتعليل ببيان القيود وحل ما اشكل من العبارات، بإجاز واختصار، وقد أفاد منه الإمام الرملي في تصنيف النهاية .
  5. النجم الوهاج في شرح المنهاج للإمام الدميري، ويعتبر من الشروح المبسوطة فعمله فيه بإراد المسائل وشفع كل مسألة بدليلها، وتعليلها، ويتوسع في ذكر الخلاف وبيان اللطائف، وتوضيح الغوامض وقد قال العلماء فيه: “يغني عن غيره ولا يغني غيره عنه”… .
  6. عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج للإمام ابن الملقن، وهو من الكتب المهمة وقد استفاد منه كل من جاء بعده، ومن أبرزهم الخطيب في المغني، بل نقل عنه جملاً بنصها، وقد اختصره من كتابه عمدة المحتاح، ليكون مختصراً يحل القيود ويزيل الاشكال، ويسهل تناوله من قِبل طلبة العلم .
  7. زاد المحتاج إلى فهم مقاصد المنهاج للشيخ عبد الله بن الشيخ حسن الكهوجي، وهو مصنف متوسط الحجم يذكر مصنفه المسألة وبيانها و دليلها دون ذكر الخلاف والتطويل .
  8. السراج الوهاج على متن المنهاج للشيخ محمد الزهري الغمراوي، وهو شرحاً مختصراً في التعليق على المتن بألفاظ مختصرة، مع إزالة قيودها وتوضيح معانيها .
  9. دليل المحتاج شرح المنهاج للشيخ رجب نوري مشوح، وهذا الشرح مختصراً لتوضيح وفهم متن المنهاح، مع بيان الدليل باختصار، ولم يخلو من ذكر بعض اللطائف والفوائد، كما أنه شرحه بأسلوب عصري بذكر أمثله عصرية .
  10. منهاج الطالبين بتحقيق وتعليق: الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الحداد، وعمله فيه فوق التحقيق وذكر المصطلحات التي استخدمها الإمام النووي، التعليق على الألفاظ مع بيان الأدلة باختصار .
  11. افادة الراغبين شرح وأدلة منهاج الطالبين للدكتور مصطفى البغا، وكعادة الشيخ في خدمة كتب الشافعية الاعتناء بإراد الدليل والتعليق عليه تعليقاً يسيراً يبين القيود ويوضح العبارة ويزيل اللبس، وقد شرح قطعة منه في العاصمة الداغستانية قبل شهرين تقريباً .

ملاحظة: هناك الكثير من الحواشي غلى التحفة والنهاية وكنز الراغبين وغيرها .

 

بعض الحواشي

على

شروح المنهاج

سأذكر حاشيتين فقط لكل شرح من الشروح الأربعة الآتي ذكرها ، وكلها مطبوعة إلا حواشي مغني المحتاج فلا أعلم إن طبع منها شيء .

الحواشي على

كنز الراغبين

للإمام المحلي

(رحمه الله)

  1. حاشية الإمام شهاب الدين أحمد البرسلي (المعروف بعميرة وتعرف الحاشية : بلقبه) .
  2. حاشية للإمام شهاب الدين أحمد بن سلامة القيلوبي (والذي تعرف الحاشية : بحاشية قيلوبي) .

الحواشي على

تحفة المحتاج

للإمام ابن حجر الهيتمي

(رحمه الله)

  1. حاشية الإمام أبي العباس أحمد بن قاسم العبادي (وتعرف : بحاشية بالعبادي) .
  2. حاشية الإمام عبد الحميد الشرواني الداغستاني (وتعرف : بحاشية الشرواني) .

 

الحواشي على

نهاية المحتاج

للإمام الرملي

(رحمه الله)

  1. حاشية للإمام نور الدين علي الشبراملسي (وتعرف : بحاشية الشبراملسي) .
  2. حاشية الإمام أحمد بن عبد الرزاق المغربي أو الرشيدي (وتعرف : حاشية المغربي) .

 

الحواشي على

مغني المحتاج

للإمام الشربيني

(رحمه الله)

 

  1. هناك حاشية للشيخ الخطيب على كتابه، كان يتداولها بعض أهل العلم في شمال العراق، ولكن يبدو أنها تلفت أو فقدت ولم ترى نور الطباعة .
  2. حاشية للشيخ عمر باجنيد مفتي الشافعية بمكة، وتوصف بأنها نفيسة ومهمة في مضمونها (لكنها لم تطبع) .

 

ملاحظة: من أراد الاستزادة فاليرجع إلى مقدمة تحقيق كتاب المنهاج (طبعة دار المنهاج) فقد سرد عدداً كبيراً من الشروح والحواشي إلا أنه لم يبين المطبوع من المخطوط، والموجود من المفقود…

والله المستعان ..؛