منهاج الطالبين بين 800هـ-900هـ

800- جمال الدين محمد بن علي بن ثمامة اليمني توفي سنة 800 تقريبًا، اختصر المِنْهَاج.

804-  (8 مصنفات) سراج الدين عمر بن علي المعروف بابن الملقن ت804هـ، سَمَّاهُ: (عمدة المحتاج إلى كتاب المِنْهَاج).

  • 804-  وَلَهُ أيضًا: (عجالة المحتاج إلى توجيه المِنْهَاج) = (شَرْح المِنْهَاج الأوسط).
    • 887- سراج الدين عمر بن محمد الفتى الأشعري اليمني ت887هـ؛ لَهُ عَلَى العمدة: (تقريب المحتاج إلى زوائد شَرْح ابن النحوي عَلَى المِنْهَاج).
      • 887- وَلَهُ أيضًا عَلَى العجالة: (الصفاوة فِي زوائد العجالة).
  • 804- وَلَهُ أيضًا: (نهاية المحتاج إلى ما يستدرك عَلَى المِنْهَاج) صغير.
  • 804- وَلَهُ أيضًا فِي جَمَعَ أدلته: (تحفة المحتاج إلى أدلة المِنْهَاج).
  • 804- وَلَهُ أيضًا عَلَى التحفة: (إيضاح الارتياب فِي معرفة ما يشتبه من الأسماء والأنساب والألفاظ والكنى والألقاب الواقعة فِي تحفة المحتاج).
    • 839- عبد الملك بن أبي المنى الحلبي المَعرُوف بعبيد الضرير ت839هـ؛ بنى عَلَى ابن الملقن سَمَّاهُ: (دلائل المِنْهَاج من كتاب رب العالمين وسنة سيد المرسلين).
  • 804- وَلَهُ أيضًا: (البلغة فِي أحاديث الأحكام مما اتفق عليه الشيخان عَلَى ترتيب المِنْهَاج).
  • 804- وَلَهُ أيضًا عَلَى غريب المِنْهَاج: (الإشارات إلى ما وقع فِي المِنْهَاج من الأسماء والمعاني واللغات).
  • 804- وَلَهُ: (ظنا المحتاج) وهو:  (مختصرالإشارات).

805- سراج الدين أبو حفص عمر بن رسلان البلقيني ت805هـ، قال ابن حجر فِي المجمع: (تصحيح المِنْهَاج) كتب مِنْهُ الربع الأخير فِي خمس مجلدات أطال فيه النفس وتوسع جداً وكان من حقه أن يجعله شرحاً. ولما فرغ الربع الأخير شرع فِي الربع الثالث فكتب مِنْهُ مجلداً واحداً وبعض مجلد.

808-  أحمد بن العماد الأقفهسي المَعرُوف بابن العماد ت808هـ، سَمَّاهُ: (البحر العجاج فِي شَرْح المِنْهَاج)، ولم يتمه.

  • 808-  وَلَهُ أيضًا: (التوضيح فِي شَرْح المِنْهَاج).

808-  كمال الدين محمد بن موسى الدميري الشافعي ت 808هـ، سَمَّاهُ: (النجم الوهاج فِي شَرْح المِنْهَاج)؛ قال الحافظ ابن حجر: وشرح المِنْهَاج، لخصه من شَرْح السبكي، ثم طرزه بفوائد لطيفة.

808-  (4 مصنفات) شمس الدين محمد بن محمد بن الخضر الزبيري العيزري ت808هـ، سَمَّاهُ: (كنز المحتاج إلى إيضاح المِنْهَاج).

  • 808-  وَلَهُ أيضًا: (السراج الوهاج فِي حل المِنْهَاج) .

809- الجمال يوسف بن الحسن بن محمد الحموي خطيب المنصورية ت809هـ.

809- محب الدين محمد بن خليل البصروي ت809هـ؛ لَهُ شَرْح عَلَى فرائض المِنْهَاج.

1024- نور الدين علي بن يحيى الزيادي ت1024هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى شَرْح فرائض المِنْهَاج.

815-  الجمال عبدالله بن محمد بن طيمان الطيماني ت815هـ.

815- شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عماد المعروف بابن الهائم الفرضي ت 815هـ؛ لَهُ شَرْح الخطبة، سَمَّاهُ: (البحر العجاج شَرْح المِنْهَاج).

817- وجيه الدين عبد الرحمن بن محمد بن حسن البريهي اليمني ت817هـ؛ لَهُ شَرْح.

819-  (8 مصنفات) عز الدين محمد بن أبي بكر بن عبد العزيز المعروف بابن جماعة الكناني الحموي ت 819هـ، سَمَّاهُ: (المنهج الوهاج فِي شَرْح المِنْهَاج).

  • 819- وَلَهُ أيضًا شَرْح ثانٍ: (وسائل الابتهاج فِي شَرْح المِنْهَاج)
  • 819- وَلَهُ أيضًا نكت عَلَى المِنْهَاج سَمَّاهُ: (زاد المحتاج فِي نكت المِنْهَاج).
  • 819- وَلَهُ أيضًا نكت ثانٍ: (منهج المحتاج فِي نكت المِنْهَاج).
  • 819- وَلَهُ أيضًا نكت ثالثٍ: (بغية المحتاج إلى نكت المِنْهَاج).
    • 819- وَلَهُ أيضًا حاشية عَلَى البغية: (القصد الوهاج فِي حواشي المِنْهَاج).
  • 819- وَلَهُ عَلَى الفرائض: (السبيل الوهاج فِي شَرْح فرائض المِنْهَاج).
  • 819- وَلَهُ أيضًا عَلَى الفرائض: (منبع الابتهاج شَرْح فرائض المِنْهَاج).

819- عماد الدين محمد بن أيوب بن سعد الحسباني الدمشقي ت819هـ؛ لَهُ (فوائد منتقاة من شَرْح المِنْهَاج).

821- أبو بكر بن علي الناشري ت821هـ؛ لَهُ حاشية.

822-  أحمد بن عبدالله بن بدر بن مفرح العامري الغزي ت822هـ؛ لَهُ شَرْح.

  • 822- وهناك احتمال أن لَهُ شَرْح ثانٍ كذلك.

824 – جلال الدين عبدالرحمن بن عمر بن رسلان البلقيني ت 824هـ؛ لَهُ نكت، ولم يتمه.

825-  برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عيسى العجلوني الشهير بابن خطيب عذراء ت825هـ؛ لَهُ شَرْح، ولم يتمه.

871- محمد بن عبدالرحمن عمر الدمشقي ت 871هـ؛ أكمل شَرْح ابن خطيب عذراء.

826- ولي الدين أبو زرعة العراقي ت826هـ كتبه مضموماً مع التنبيه والحاوي؛ فِي تحرير الفتوى.

829-  تقي الدين أبو بكر بن محمد بن عبدالمؤمن الحصني ت829هـ؛ سَمَّاهُ: (كفاية المحتاج فِي حل ألفاظ المِنْهَاج).

831- شمس الدين محمد بن عبد الدائم البرماوي ت831هـ؛ لَهُ شَرْح على المقدمة.

830- عمر بن حجي بن موسى الحسباني ت830هـ؛ لَهُ شَرْح عَلَى بعضه.

834- نور الدين محمود بن أحمد الهمداني الفيومي المعروف بابن خطيب الدهشة ت 834 هـ؛ سَمَّاهُ: (إغاثة المحتاج إلى شَرْح المِنْهَاج).

839- محمد بن مسعود بن سعد بن شكيل أبو شكيل اليمني ت839هـ؛ لَهُ شَرْح[1].

842- أبو البركات محمد بن محمد الحلبي الشافعي المعروف بابن عراق ت842هـ؛ سَمَّاهُ: (فوائد المِنْهَاج وفرائد المحتاج).

844- علاء الدين علي بن عثمان بن عمر المَعرُوف بابن الصيرفي الدمشقي ت844هـ؛ سَمَّاهُ: (نتائج الفكر فِي ترتيب مسائل المِنْهَاج عَلَى المختصر).

844- وَلَهُ أيضًا: (تهذيب ذهن الفقيه الشاري بما وافق مسائل المِنْهَاج من تبويب البخاري).

844- أحمد بن حسين بن رسلان الرملي ت844هـ؛ لَهُ اختصار.

1014- يحيى بن تقي الدين الحلبي المعروف بالفرضي ت1014هـ؛ لَهُ شَرْح على مختصر الرملي.

850-  شمس الدين محمد بن علي بن محمد القاياتي ت850هـ؛ لَهُ شَرْح عَلَى بعضه.

851-  تقي الدين أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسدي المعروف بابن قاضي شهبة ت851هـ؛ سَمَّاهُ: (كفاية المحتاج إلى توجيه المِنْهَاج) وصل إلى كتاب الخلع، لم يتمه.

852- أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ت 852هـ؛ لَهُ شَرْح على كتاب الحج.

852- عماد الدين إسماعيل بن إبراهيم بن جماعة ت852هـ؛ لَهُ شَرْح.

855- برهان الدين إبراهيم بن إبراهيم النووي الدمشقي الشافعي ت 855 ه؛ لَهُ شَرْح.

858- برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن عمر السوبيني الطرابلسي ت858هـ؛ سَمَّاهُ: (الإبتهاج شَرْح لغاية المِنْهَاج).

  • 858- وَلَهُ أيضًا شَرْح عَلَى فرائضه؛ سَمَّاهُ: (إقدار الرائض عَلَى الفتوى فِي الفرائض).

859- أبو الفتح محمد بن زين الدين أبي بكر بن الحسين المراغي المدني ت859هـ، سَمَّاهُ: (المشرع الروي فِي شَرْح مِنْهَاج النووي).

861- قاسم بن عبد الرحمن بن عمر البُلقيني ت861هـ؛ لَهُ شَرْح.

862- شمس الدين محمد بن علي بن أحمد المصري ت862هـ؛ لَهُ شَرْح[2].

864-  جلال الدين محمد بن أحمد المحلي ت864هـ، سَمَّاهُ: (كنز الراغبين شَرْح مِنْهَاج الطالبين).

  • 891- جلال الدين أبو البقاء محمد بن عبد الرحمن البكري الصديقي ت891هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي؛ سَمَّاهُ: (الإبتهاج بحواشي المِنْهَاج عَلَى شَرْح المحلي).
  • 925- حسن بن علي بن يوسف الحصكفي الحلبي المعروف بابن السيوفي؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 952- أبو الحسن محمد بن محمد بن عبد الرحمن البكري الصديقي ت952هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 957- شهاب الدين أحمد البرلسي المعروف بعميرة ت957هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 984- بدر الدين أبو الفضل محمد بن محمد الغزي العامري القرشي؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 984- وَلَهُ أيضًا؛ حاشية ثانية عَلَى المحلي.
  • 995- أحمد بن أحمد بن عبد الحق السنباطي ت995هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 1006-  بدر الدين أبو عبد الله محمد بن محمد الكرخي البكري ت1006هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 1014- علي المنيري ت1014هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي؛ سَمَّاهُ: (الكشف المجلي فِي الكلام عَلَى المِنْهَاج والمحلي).
  • 1022- زين العابدين بن عبد الرؤوف المُنَاويّ ت1022هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 1024- نور الدين علي بن يحيى الزيادي ت1024هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 1064- محمد بن عبد الله بن النقيب البيروتي ت1064هـ؛ لَهُ حاشية؛ سَمَّاهُ: (فتح التجلي عَلَى المِنْهَاج والمحلي).
  • 1069- شهاب الدين أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي ت1069هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 1070- عبد البر بن عبد الله بن محمد المصري الأجهوري ت1070هـ؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • محمد بن خلف المصري الشاذلي؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي.
  • 1439- محمد بن علي الخطيب متعنا الله بعمره؛ لَهُ حاشية عَلَى المحلي كتبها بخط يده.
  • 1439- أبو حمزة مصطفى عبد النبي الشافعي؛ سَمَّاهُ: (فتح المعين بتوشيح كنز الراغبين).
  • 1439- عطية عبد الموجود؛ فيوضات الباري على شرح المحلي لمنهاج النووي؛ المسمى أيضًا: القوالب العطرية على كلام الشافعية. الشروحات المنيرة على قليوبي وعميرة.

865- أبو الفضل أحمد بن محمد اللؤلؤي الطاهري ت865هـ؛ لَهُ شَرْح.

871- شرف الدين يحيى بن محمد بن عبد الرؤوف المُنَاويّ ت871هـ؛ لَهُ شَرْح، ولم يتمه.

871-  محمد بن عثمان بن علي بن فخر الدين الأبار المارديني ت 871هـ، سَمَّاهُ: (البحر المواج فِي شَرْح المِنْهَاج)، وقيل: (البحر العجاج فِي شَرْح المِنْهَاج).

871- محمد بن مسعود العدني الحضرمي المعروف بأبي شكيل ت871هـ؛ لَهُ شَرْح.

871- الشيخ برهان الدين إبراهيم بن أحمد بن علي الكناني العسقلاني المليجي ت871 هـ؛ لَهُ شَرْح.

874-  بدرالدين أبو الفضل محمد بن أبي بكر المعروف بابن قاضي شهبة الأسدي ت874هـ، سَمَّاهُ: (بداية المحتاج إلى شَرْح المِنْهَاج).

  • 874-  وَلَهُ أيضًا: (إرشاد المحتاج إلى توجيه المِنْهَاج).

875- تاج الدين أبو النصر عبدالوهاب بن محمد الدمشقي الحسيني ت875هـ؛ سَمَّاهُ: (تذكرة المحتاج فِي شَرْح المِنْهَاج) ولم يتمه.

  • 875- وَلَهُ أيضًا شَرْح عَلَى كتاب الفرائض، سَمَّاهُ: (الغيث الفائض فِي علم الفرائض).

876-  أبو الفضل نجم الدين محمد بن عبدالله ابن قاضي عجلون ت876هـ، سَمَّاهُ: (هادي الراغبين فِي شَرْح مِنْهَاج الطالبين).

  • 876-  وَلَهُ أيضًا: (التحرير شَرْح المِنْهَاج).
  • 876-  وَلَهُ أيضًا: (مغني الراغبين إلى مِنْهَاج الطالبين).
  • 973- كمال الدين محمد بن أبي الوفا الحلبي المعروف بابن الموقع ت973هـ؛ سَمَّاهُ: (إفشاء السر المصون من ضمير تصحيح ابن قاضي عجلون).
  • 976- يونس بن عبد الوهاب بن أحمد العيثاوي ت976هـ؛ لَهُ حاشية مغني ابن قاضي عجلون.
  • 1031- عبد الرؤوف المُنَاويّ ت1031هـ؛ سَمَّاهُ: (الدر المصون عَلَى تصحيح ابن قاضي عجلون).
  • 876- وَلَهُ أيضًا: (التاج فِي زوائد الروضة عَلَى المِنْهَاج)

877- علي بن أحمد بن عثمان المُنَاويّ ت877هـ؛ سَمَّاهُ: (عكاز المحتاج لتوضيح المِنْهَاج).

879- موسى بن أحمد عجيل ت879هـ؛ سَمَّاهُ: (تصحيح المِنْهَاج).

883- أحمد بن إسماعيل الإبشيطي ت883هـ؛ سَمَّاهُ: (إيضاح على خطبة المِنْهَاج).

888- محمد بن خليل البلبيسي الرملي المقدسي المعروف بابن المؤقت ت889هـ؛ لَهُ شَرْح.

889- أبو الفتح محمد بن أبي بكر المشهدي القاهري ت889هـ؛ لَهُ شَرْح.

889- ولي الدين أبو زرعة أحمد بن محمد البارنباري ت889هـ؛ لَهُ شَرْح، ولم يتمه.

891- جلال الدين أبو البقاء محمد بن عبد الرحمن البكري الصديقي ت891هـ؛ لَهُ شَرْح عَلَى المِنْهَاج.

  • 891- وَلَهُ أيضًا: نكت عَلَى المِنْهَاج.

893- محمد بن قاسم المقسمي ت893هـ؛ لَهُ حاشية.

893- جمال الدين محمد بن عمر الفارقي النهاري الزبيدي ت893هـ؛ سَمَّاهُ: (مفتاح الإرتاج شَرْح المِنْهَاج).

895- عبد الوهاب بن محمد بن يحيى الطرابلسي المعروف بابن زهرة ت895هـ؛ سَمَّاهُ: (تذكرة المحتاج شَرْح المِنْهَاج).

900- شرف الدين الدين يحيى بن محمد العبسي المعروف بالقباني المصري ت900هـ؛ سَمَّاهُ: (الابتهاج شَرْح المِنْهَاج).

[1] ذكر السخاوي في الضوء اللامع.

[2] جَمَعَ فيها بين ما شرحه ابن الملقن والاسنوي وغيرهم.

One thought on “منهاج الطالبين بين 800هـ-900هـ

اترك رداً على منهاج الطالبين عبر التاريخ | مِنْهَاجُ الطَّالِبِينَ وَعُمْدَةُ المُفْتِينَإلغاء الرد